القائمة الرئيسية

الصفحات

آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يصعدون احتجاجاتهم

آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يصعدون احتجاجاتهم 

أخبارنا المغربية 

واصل آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب احتجاجاتهم في مواجهة أرباب هذه المؤسسات، من خلال وقفات احتجاجية شهدتها العديد من المدن المغربية استجابة لنداء اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب. 
الاتحاد وفي بيان أصدره بالمناسبة، وتوصلت أخبارنا بنسخة منه، اعتبر الإضراب الذي دعت إليه بشكل مشترك كل من رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين يوم الثلاثاء 30 يونيو 2020، إضرابا غير مباشر لوزارة التربية الوطنية وسابقة دولية، حيث يؤكد المقرر الأممي الخاص بالحق في التعليم في تقريره الصادر في 10 ماي 2013 - يقول البيان - على أن ﺍﻟﺘﺰﺍﻣـﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻈﻞ ﺑﺎﻗﻴﺔ في ﺣﺎﻟﺔ ﺧﺼﺨﺼﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، بالنظر لطبيعة هذا الحق الحساسة ولكون إسدائه يعد خدمة عمومية مفوضة، مطالبا وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل لحماية حق التعليم من ضغوطات أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي ووقف ما يتعرضون له من مساس وانتهاك لحقوقهم، مع تثمين الإتحاد لما وصفها بمبادرات بعض المؤسسات الخاصة المواطنة في تمكين الآباء والأولياء من الإعفاء الكلي أو مراجعة نسبة الأداء في إطار توافقي بين الطرفين المتعاقدين. 
وهكذا وفي نفس السياق، نظمت تنسيقية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسات الخاصة بمراكش، وقفة احتجاجية أمام مقر أكاديمية مراكش آسفي، مع حضور أكثف وأقوى من سابقتها، التي احتضنها المكان نفسه الجمعة الماضية. المحتجون رفعوا شعارات قوية هاجمت المؤسسات الخصوصية وأربابها بل والمتظومة التربوية المغربية برمتها، مطالبين بتعميم إعفاءات وتخفيضات مهمة تصل ل60 و70 بالمئة. وأكدت جهات من التنسيقية لأخبارنا المغربية أن هذه الأخيرة وضعت طلبا مستعجلا للقاء مدير الأكاديمية للتداول في الموضوع.
فهل ستستجيب الأكاديمية الجهوية لمطلب التنسيقية وتدخل على الخط أم أن غياب ضمانات تنظيمية حقيقية قد تعوق هذا الأمر وتؤخر البث فيه لحين؟.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات